التعليم العالي تعلن شروط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي المقبل

تأریخ التحریر: : 1339426566870 مرة مقروئة منشورة في القسم: أخبار العراق
التعليم العالي تعلن شروط القبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي المقبل

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الشروط والتعليمات العامة الخاصة بالقبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2012-2013.

وقال المتحدث باسم الوزارة قاسم محمد جبار بحسب بيان للوزارة :" ان التعليميات تضمنت ، أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الثانوية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها من خريجي العام الدراسي الحالي أو من خريجي العام الدراسي السابق من غير المقبولين قبولا مركزياً في أية كلية أو معهد ".

واضاف :" يتم قبول الطلبة على وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم ، وفي حالة ثبوت قبوله في أي كلية أو معهد يعاد الى قبوله الأصلي وتعد سنة رسوب بحقه ".

واوضح جبار :" ان التعليمات اشترطت في القبول ، أن يكون الطالب من النصف الأول من خريجي الإعداديات الإسلامية التابعة الى وزارة التربية والوقفين ، على أن لا يقل معدله عن 65% فيحق له القبول في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد وباقي الجامعات الاسلامية في المحافظات ، كما يحق لهم التقديم للقبول في أقسام اللغة العربية والتاريخ وعلوم القرآن في كليات التربية والآداب وكليات التربية الأساسية وبما لا تزيد نسبة المقبولين منهم عن (5%) من خطة القبول في القسم ".

وتابع :" ان التعليمات تضمنت ايضاً ، انه يحقّ لخريجي الاعداديات المهنية الصباحية والمسائية التقديم الى هيئة التعليم التقني ، على ان تحدد نسب قبولهم على وفق متطلبات خطة القبول في الهيئة ، وستكون المنافسة بين الطلاب على أساس المعدل التنافسي على أن لا يقل معدل المتقدم عن60% للدراسة الصباحية 55% للدراسة المسائية ".

واستطرد :" يقبل الخمسة الأوائل من كل إختصاص على مستوى العراق من خريجي الإعدادية المهنية الصباحية والمسائية ، وسيكون قبولهم في الكليات المناظرة لاختصاصاتهم عن طريق قسم القبول المركزي, على وفق القوائم التي تعدها وزارة التربية على ان يكونوا من الناجحين في الدور الأول ".

واشار الى ان " ان التعليمات تضمنت ايضا ، ان يقبل الطلبة الأوائل من خريجي المعاهد فيقبل 10% منهم في الكليات المناظرة لاختصاصاتهم ويقوم قسم القبول المركزي بترشيح المشمولين منهم وحسب توافر الاختصاص المناظر ".

ولفت الى ان " الضوابط اشترطت أن لا يتجاوز عمر الطالب 24 سنة ، وأن يكون متفرغاً للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل بذلك منتسبو المؤسسات الحكومية ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم وفقاً للتعليمات النافذة "./انتهى5

تحدیث: : 2012/6/11 18:56
طبع الصفحة